Wednesday, July 30, 2008

نحتاج مذكرة تفسيرية




لنفترض اني مسافرة أمريكا، وكتبت بوست من هناك "فشيت" فيه أسرار الدولة الكويتية

أو اني أمتلك جواز سفر بريطاني، ونويت (والأعمال بالنيات) أن أكتب بوستي الى أحرض فيه على قلب نظام الحكم بصفتي البريطانية

أو اني كنت في السفارة القبرصية في الكويت وكتبت بوست"يزدري الدستور" من مبناهم الذي يعتبر أرض قبرصية

أواني طبعت بوست وأنا على طيران الخليج في طريقي للكويت، وقمت وأهنت القضاء قبل لا ندخل الحدود الكويتية

أو اني أهنت القضاء قبل لا ننزل المطار

أو اني أهنت القضاء بعد ما نزلنا للمطار

ولما وصلت البيت وضعت البوست على "الشبكة العنكبوتية" أو

انتظرت الى أن سافرت لبنان بعد طباعة البوست باسبوع وأنا على طيران الخليج قبل أن ندخل حدود الكويت، أو بعد ما دخلنا الحدود أو قبل لا ننزل المطار أو بعد ما نزلنا المطار

المهم

ما سويت "بوستنج" الا لما سافرت لبنان بعدها باسبوع

أو اني سويت بوست وأسأت للأديان، وبعدها باسبوع عطوني الجنسية الكويتية

أو اني أسأت للأديان في البوست في أقل من أربعة وعشرين ساعة بعد اعطائي الجنسية

أو اني قررت انقلب على الحكم في بوست وبعدين حصلت على جنسية ألمانية

أو اني قررت أنقلب على الحكم في بوست وكنت صايرة ألمانية وخالصة، بس جنسيتي السابقة كويتية
أو اني رحت شاليهات خيران، أفشيت أسرار الدولة في بوست، وما نشرته الا لما وصلت الخفجي

أو اني دعيت لانقلاب على الحكم في بوست وقدمي واحدة على حدود السعودية والأخرى على حدود الكويت

أو اني كتبت موضوع يهين القضاء بشخصيتي السرية "سوبر وومن" ونشرته لما تحولت مرة أخرى الى "ولية" عادية

أو اني كتبت بوست من كمبيوتر مدون مصري

أو اني كتبت بوست من كمبيوتر مدون مصري اشترى كمبيوتره من الكويت

أو من مصر

أو اني كتبت عن انقلاب في الحكم، واهانة القضاء وأفشيت سرين من أسرار الدولة كله في تعليق وحطيته على مدونة ايلين

ولو كان ايلين موجود في الكويت وقت ما حطيت التعليق عنده

أو ما كان موجود في الكويت

أو مو موجود على الكرة الأرضية أساساًَ

ولو كتبت بوست وأنا على طريق السفر السريع

ولو شفت عاجل على طريق السفر وطلبت منه كمبيوتره لأن كمبيوتري خلص شحنه، وسويت بوست من كمبيوتره بدون ما يدري وقمت و"فشيت" سر من أسرار الدولة

أو كان يدري واعترض

أو كان يدري وما اعترض

أو ايلين كان راجع من السفر وهو يدري اني راح أكتب بوست من كمبيوتر عاجل بدون ما يدري هذا الأخير

أو يعتقد أن عاجل يدري وساكت

أو يعتقد أن عاجل ما راح يسكت بس عاجل سكت
أو عاجل سكت وايلين اعتقد أن عاجل بلغ، بس عاجل ما بلغ لأن عاجل ما يدري

او عاجل يدري بس خاف يبلغ

أو خاف ان ايلين يبلغ لأنه يعتقد انه يدري وهو ما يدري

أو كان يدري بس....مو قاصد

هل يقع أيا منا في الحالات السابقة تحت طائلة قانون مكافحة جرائم الانترنت؟؟

أفيدونا أفادكم الله وأحسنوا النية

ما عندي أسرار أفشيها، ونظام الحكم عاجبني والقضاء على راسي

الأسئلة الواردة افتراضية من أجل التوضيح والمساعدة كي تأخذ العدالة مجراها

41 comments:

مُحَسّدْ said...

الخروق في القانون اكثر من خروق الملاس

السالفة مو سالفة قانون وتنظيم

وشوفي ترى انتي اكثر وحدة راح اعلق واسب الحكومة في مدونتها :)

mtfa2el said...

كلام كبير أوي
بس اللي فهمته إنه عاجل بيروح فيها

kila ma6goog said...

الشبكة العنكبوتية

درر درر

iDip said...

حسب علمي، وفوق كل ذي علم عليم
أن أول طريق للادانة هو معرفة الفاعل او الاشتباه به
ثم توجيه التهمة
ثم محاولة اثبات قيام الفاعل، المتهم، بفعلته
ثم الادانة ان تم التحقق من ثبوت قيام الفاعل بالفعل وانطباق شروط القانون الخاص بالتهمة

اما بالنسبة لقانون جرائم الانترنت، او ايا كان اسمه
وهو ليس بقانون بعد

فيجب توافر شروط عامة، وهي حسب فهمي للقانون المقترح بالموازاة مع القوانين الموجودة

١-أن يكون الفاعل قد قام بالفعل في مكان يخضع للقضاء الكويتي
Jurisdiction

٢- أن يكون الفعل قد تم بعد نشر القانون في الجريدة الرسمية
فال الله ولا فالي

٣- أن يكون الفاعل معرفا
أي فلان او فلانة الفلاني
و ليس
White Wings or iDip

٤- في حال استخدام الاسماء المستعارة، يجب أن يعترف صاحب الاسم المستعار بملكيته لهذا الاسم او أن تتم اثبات ملكية الفاعل للاسم المستعار
أي أن زميلنا العزيز طاخ طيخ راح يروح فيها
أيضا... فال الله ولا فالي

٥- في حال كان الفاعل او الناشر متواجدا خارج الكويت يجب أن يكون "المنشور الالكتروني" مسجلا في دولة الكويت
مثال١: موقع ينتهي بـ
.kw
مثال٢: موقع ينتهي بـ
.com, .edu, .org ..etc
ومسجل في الكويت
أي ان الموقع المسجل باسمك او اسمي في البهاماس او جيبوتي يقع في نطاق قوانين تلك الدولتين وليس قانون الكويت
ومثال علئ النشر من خارج الكويت في منشور مسجل في الكويت: المقالات التي تكتب في الصحافة يكون كاتبها خارج الكويت لكنها تنشر في صحف كويتية مسجلة في الكويت

٦- الاثبات بان توقيت نشر الموضوع تتوافر فيه الشروط الخمسة السابقة
بغض النظر عن توقيت طباعته واماكنها والنية في الكتابة

٧- في حال قام شخص ما بسرقة اسم/هوية شخص آخر
فإما أن تثبت هوية الكاتب الفعلية بالالكترونية... امر صعب جدا
أو أن يعترف الكاتب بأنه صاحب الاسم... يعني يلبس نفسه التهمة

والله اعلم

ملاحظة: لا توجد سفارة قبرصية في الكويت

فريج سعود said...

حوسة الفرضيات الي كاتبتها بورحها جنحه

Don Juan said...

المحقق الي بتقوليله هالحجي بيقولج احنا آسفين طال عمرج كان خطأ بالإجراءات و أساساً مافي قانون يجرم الاستخدام السلبي للانترنت ;Pp

White Wings said...

محسد
ليش يا شرير؟
:)
اذا سبيت الحكومة، أنا راح "أفش" أسرار الدولة على مدونتك والبادي أظلم

متفائل
ياسلام
صج؟ في شي مفهوم في البوست؟
ومالقيت تفهم الا ان عاجل بيروح فيها ...المسكين
تعتقد اهو يبي يقلب نظام الحكم؟
أنا شاكه فيه من زمان
:)

مطقوق
عيل شلون
من اليوم ورايح الكتابة راح تتغير والاسلوب راح يصير رسمي
ما أكتب الا ولسان العرب يمي
:))

i Dep
يعني احنا كلنا براءة
نكتب على بلوجر وورد برس، صح؟
أرجوك طمني، لأن عندي كلام كبير أوي بس ماسكة روحي
:)
بعدين نقطتي ستة وسبعة تفرغان القانون من أي صفة تطبيقية، أليس كذلك؟
يعني اذا أنا شلت التوقيت من على مدونتي، انتهى الموضوع
صح؟
وفي سفارة قبرصية في الكويت، أنا كنت فيها الشتاء الماضي
وعندي منهم فيزا
صحيح أنها غرفة شقتين في عمارة في العاصمة وتحتها محلات باكستانية
لكن مكتوب عليها السفارة القبرصية
ما يعتبر كلامي هذا افشاء أسرار دولة، صح؟
:))

فريج سعود
انت من علقت سلباً على المرحوم يوسف شاهين وأنا شاكه فيك
:)
يبا سؤال، السؤال حرام؟؟؟
وتوني زرت مدونتك
عزيزي، اترك جنحتي وروح الحق على الجناية الي عندك
:)))

White Wings said...

دون جوان
في قانون يجرم الاستخدام الايجابي للانترنت؟
وانت وصلتني للمحقق؟
ليش؟ أنا أسأل بس، السؤال يودي محققين؟
:))
تعتقد يقول لي طال عمرج قبل لا يعطيني طراق والا عقب؟؟

Don Juan said...

كنت أفترض السيناريو الأسوء ألا و هو ,, دخول غرفة التحقيق
بس اهي المسألة كلها تعتمد على الي ينكتب بالبلوق .. هالشي اهو الي يحدد الشخص يتكلم قبل الطراق ولا بعده :D

charisma said...

:/
شوى صعب على البوست

انا اقول صبااح الورد
والصوره وايد اعجبتنى
:)

AyyA said...

الصراحه؛ راسي دار من افتراضاتك و تعليق اي ديب اكثر، اروح انام احسن لي٠

White Wings said...

دون جوان
وبرأيك أنا من أي فئة؟
:)

كاريزما
صباح الخير والسعادة والهنا
أعتذر عن البوست، بس كنت أحب أطمئن
محيرتني مسألة تطبيق هذاالقانون العظيم
كيف تحاسب الناس على شيئ ينطلق في الفضاء؟ هلامي، لا يمكن الامساك به أو بصاحبه، ويمكن ازالته من الوجود بسرعة ايجاده
:)
مرة ثانية كلام ملخبط
سوري
:)
صباحك فل وياسمين

أيا
معاك حق
وبعدين النوم راحة وأمان
بس لا تحلمين بشيئ من أسرارالدولة
ترى مخابراتنا وايد متطورة
:)
مشتاقين
:**

KrakatoA said...

امثلة وفرضيات كثيرة وضعتيها ..وفعلا ماهي الطرق التي بالامكان ان يبين بها الفاعل واثبات الفعل

عاجــل said...

آكل تبن اعترض

بومريوم said...

حسب الفرضية
اللين اعدام رميا بالرصاص
و عاجل مؤيد
و انتى عشر سنين بالاحداث
و فيونكات كل وحدة على سنة سنة

Shurouq said...

lol White wings
آنا أقول نجرب ونُمطر مدونة الفضائي الصغير بالتعليقات المجرّمة بدون ذكر أسمائنا، ونشوفه يتحمل طق أمن الدولة والا لأ

من زمان ودي أشوف الين أخضر ينطق، وحامد العثمان سيحقق لي الحلم

AuThoress said...

هذا يعتمد، على كمية "الخيازرين" المملحـــة و مساحة "الصفاة" كي يكون كل مدوّن مستعد للــ "وششش وششش وشششش .." على راي عبدالحسين.

يا ستي افتراضاتك حلوة

zaradacht said...

بطتكم بطت بطن بطتنا
هاتوا بطنكم عشان بطتنا تبطن بطن بطتكم
اذا قدرتي تقولينها عشر مرات ورا بعض انا اقدر أفسرلج هالقانون الكحيان
ثاني شي ليش أنتي كل بوست والثاني لبنان ولبنان ؟؟ شنو ماكو ديره حلوه غير لبنان:)))))

White Wings said...

krakatoa
أعقد أن هذا قانون ترهيبي
للنكشة فقط
والا اشلون ممكن تقنن شيئ مكانة الموجات السلكية واللاسلكية التي ليس لها جنسية؟؟
:)

عاجل
حشاك
كلنا حناكل تبن يوم الإيامة
:)

بومريوم
يا حلاة عقابي
عدالة بفيونكات
انت تدري انك قاعد تستهزئ بالقضاء جذي؟؟

اقبضوا عليه

شروق
حبيبتي شوشو
كأن "الفانتسيز" مالتج غريبة شوي
:)
ايلين أخضر ينطق؟
بس فكرة ممتازة، ايلين مشغل الأنونيميس؟

اوثوريس
والله انت الي نفسك حلوة وقلبك كبير
عموماً أنا ما اوصل مرحلة الوششش
بس أشوف الخيزرانة من بعيد أعترف عليكم كلكم
واحد واحد
:)

زارادشت
خميس كمش خشم حبش
قولها انت عشر مرات وأنا ما أعلم عليك منو انت
:)
لا تحاتي، ما أعرفك ترى
ولبنان...يا قلبي على لبنان
والله مافي في الدنيا مثلها
عندي ذكريات رائعة هناك
وشيئ في قلبي يفز كل ما سافرت لها

وحط بالك، لا تغلط على لبنان، لأنه هذا يعتبر نقد لدولة صديقة وبالتالي تخريب علاقات وانقلاب على نظام الحكم

وانت مو ناقص عزيزي
:)))

zaradacht said...

خميس كمش خشم حبش كتبتها 10 مرات فا جني قايلهم
:))))
أما لبنان ما ابي اطب عشان لا يقولون انه احنا سبب تأخير البيان الحكومي بعد هالايام تجيك التهايم وانت نايم
:)))

soul said...

.. انقليزي دا يا مرسي
شنو هذا .. دخيل الله
شلون كتبتيهم ..
أنا قراية ما قدرت عليهم ..

بس صج صج ...عسلللل

Amethyst said...

Hypothetically, I think we'd be kept in the dark as usual so that they arrest whoever they want to arrest when they feel like it;p

Soud said...

اللى اعرفة انة لا يستطيع القضاء ان يحاكم شخص ارتكب فعل ما مخالف للقانون الا فى حالة واحدة ن يكون مجرم ومخالف للقانون فى البلد المرتكب فية هذة الفعل

يعنى لو رجل وامراة سافرا الى احدى الدول الاوربية ومارسا جريمة الزنى مثلا وهذة الفعلة غير مجرمة فى تلك الدول ولكنها مجرمة فى الكويت ورجعا الى الكويت وارادت هذةالفتاة ان تشتكى وتلجأ الى القضاء فلا تقبل دعواها بسبب عدم تجريم الفعل فى تلك الدولة

امريكا تعتبر المزودة الرئيسية لاغلب دول العالم بالانترنت وبالتالى نحن نكتب ما نكتبة فى اراض امريكية ان صح القول وحرية الراى بالقول او الفعل تعتبر غير مجرمة فى امريكا وبالتالى لا يستطيع القضاء الكويتى محاكمتنا على فعل غير مجرم فى امريكا

ولد الديرة said...

كنت بكتب

لقيت
iDip

كتب

لا فض فوك يبه












white wings

ريحي حالج ترى مو زين :)

حمودي said...

فتحي تعليقات الانونيموس خل نجرب فيج
;p

White Wings said...

زرادشت
بلى، انت سبب تأخير البيان الحكومي وأنت تحرض الثلث المعطل
منو ما كانوا
:))
عموماً أنا واسطتي قوية في لبنان
متى ما قررت، خبرني وأنا أوفرلك الحماية اللازمة
والله حسيبك
:))

سول
الله يعسلك
:)
وصدقت، لما كنت أكتب كان للكلام معنى، بعدين لما قريته، أنا بروحي ما فهمت شي
:))

amethyst
and I heard you were on the LIST
:))

سعود
متأكد من هالكلام؟
و"الجماعة" فاهمين والا هذه نظرية قابلة للضحض؟
:)
ممكن نجرب في مدونتك؟؟
:)

ولد الديرة
أنا مرتاحة ...مشكور
منو ما يرتاح مع وجود لجنة الظواهر السلبية
ولجنة استكمال أحكام الشريعة
والمستشار حامد العثمان؟
وأنت، شلون الأحوال معاك؟؟
:)

حمودي
على أمرك
نشوف شيصير
وأنا أحملك المسئولية كاملة
:))

blacklight said...

ينطبق عليهم المثل أبوي ما يقدر إلا على أمي

هناك آلاف المواقع والمنتديات التي تسبنا ككويتيين وتسب دولتنا وسيادتها ليل نهار

وهناك آلاف المواقع الإلحاديه اللي ما خلت دين إلا وسبته مو بس انتقدته أو أساءت
اليه.

وآلاف المواقع الإباحيه وآلاف البروكسيات والطرق اللي الشخص ممكن يحصل فيها على المواد الإباحيه.

وآلاف الفضائح وأشياء ضاره ممكن اخذها من المواقع كتعليم صناعة القنابل المنزليه أو الهاكنج.

بس قالها بو راكان الهدف اسكات الصوت واخراسه لأن صاحبه كويتي.

قانون همجي غبي من عقليه همجيه وغبيه.

Nina said...

هل يملك النائب العام جهاز كومبيوتر ؟
هل البوذية واليهودية من الاديان المشمولة بالقانون ؟
هل المطالبة بدائرة انتخابية واحدة تحريض على قلب نظام الحكم ؟

اقرار القانون مهزلة لأن التكنلوجيا تتطور ولن يوقفها قانون والمشكلة ستكون في تفسير فقراته

الله يعينا جميعا على المتخلفين الذين عن واجباتهم ساهون

ولد الديرة said...

white wings

احوالي

خسران :)

بس هم الحمد لله

White Wings said...

black light
تصدق عاد
أنا تعلمت ان المنع ما يفيد من سنوات قليلة في تربية الأولاد
هاليومين، ومع الانفتاح وطرق الاتصال من السذاجة انك تحاول المنع
التوجيه والاقناع أوكي، لكن المنع؟؟ والله اسلوب مضحك
أنا تعلمت، وأغلب الأمهات والآباء الي أعرفهم تعلموا
والحكومة الى الآن ما تعلمت
ما أدري اشلون نوصل لهم الفكرة حتى لا يفشلون روحهم
:)
لا تشتم عقلية الحكومة لا يطفون "اللايت" الي عندي وعندك
:))

نينا
أسئلة جيدة ما خطرتت على بالي
الحين أروح أشتم الزردشتية على مدونة زرادشت ونشوف شيصير
:)
ودي أشوف شلون بيطبقون القانون
راح يكون الوضع وايد مضحك
كل يوم نسوي بوست "مخالف" ونشيله بعد شوي
لما نسويلهم هوس
:))

ولد الديرة
أفا
مع منو شاري أسهم؟
:)
عاد هذا الموضوع الي أنا أفهم فيه صفر
راح أدعي لك، وهذا أضعف الايمان
:))

The Simper said...

من خامس سطر و أنا راسي افتر حده

بس السؤال اللي يطرح نفسه وعمره و حياته اهو:

يتأتى او ما يتأتى

that is the question ;)

is writing by itself a crime?

what about only thinking about the ideas?

among all of this, what is the definition of positive correctness?

and if the object is unable and unavailable to get the correctness signal?

what if the language of the signal is ununderstandable?

i feel like i wana continue writing questions bas 7ashni 9oda3 ;)

Hanan said...

افتراضاتك تحتاج مذكرة تلخيصية :)

بس لا تحاتين. إذا انسجنتي أنا علي الفات فري بسكوت

LiL ALiEN said...

والله هالأيلين مسكين .. كلش مو مترقع

بومريوم
اللين اعدام رميا بالرصاص

انت من زمان ماتحبني .. وادري فيك من الحين قاعد تسوي بانرات حق حملتي اذا امسكوني

حملة " خلوه عندكم مانبيه



Shurouq
من زمان ودي أشوف الين أخضر ينطق

اللللللله!! .. ليش يبا ليش؟ .. شمسوي انا علشان هالكثر كارهتني

DiLLi O MiLLi said...

شنوووو هذاااا !!! طابه بالحكومه والقضاء !!؟؟
وبعدين تقوللي .. لحقي علي يا دللي طلعيني من أمن الدولة
:)
ياااا حبيبتي قوانينهم معفوسه مثل مخوخهم




وبعععععديييين أشـــــهل الســـــــلاااااايد العجيييييييييب !!!!ء


:)

Don Juan said...

ummm let's see

I think they'll give you only one chance ,, so ,, don't ruin it :D

لا لا انشالله لا انتي ولا أي أحد من
البلوغرزية نشوفهم مترحلين إلى كمبوديا

:)

zaradacht said...

أن طبيتي بزرادشت يويلك هذا الي ناقص وثاني شي زرادشت نبي والأنباء ما ينطب فيهم
واذا طبيتي فيه راح أقلبها حرب تنكتب بالتاريخ القديم والحديث وتصير العن من حرب البسوس
روحي تحرشي بمدونه ثانيه أنا وراي شغل دعوه وهدايه الناس
أنا نبي تناساني المؤمنون

White Wings said...

the simper
your questions further complicate the matter...but in a serious way..
i don't know if those "guys" realize what they got themselves into!!
:)

حنان
والدايت بيبسي؟
:)
قانونهم الي يحتاج ساحر حتى يقدر يطبقه
:))

ايلين
احنا الأرضيين نخاف من الغرباء
:)
يبا كلامنا من زود المعزة
انت بالنسبة لنا بطل المدونات الأول، عشان جذي نحب نجرب فيك
:))

ديللي
ما تشوفيني أحجي براحتي
أدري وراي ظهر
:))
السلايد هدية صديقة عزيزة وقمر
أول حرف من اسمها
ديللي
:**
أهدتني اياه لأنها شعرت بتأنيب الضمير لأنها وقفت ضد العقاد في قصة حبه
سامحها الله
:**

دون جوان
الا ليش دايماً التسفير يكون لشرق آسيا وجنوب أفريقيا؟
ليش ما يكون التسفير للنمسا مثلاً؟؟
:)

زرادشت
الزردشتية من أجمل وأعظم فلسفات العالم الدينية

يبا ما تحرشت
أنا بس أقول الاسم بروحه تهمة
:)
وتعليقك تهمتين
وعصر الأنبياء ولى يا سيدي
شوفلك شغلة ثانية أحسن
:))

بنت الشامية said...

شفيج الله يهديج ....جنج مو نايم زين البارحه....سمى بالرحمن ما كو الا العافيه.....انت كتبي اللى تبينه واحنا كلنا نطلعج بعدين
وراج رجاله ونسواين يعجبونج

Alia said...

دوختيني .. راسي عورني من أسئلتج

شنو مسوية لي على العشا؟

ابو لطيف said...

لا تفسير ولا افتراضات

اللي يبونه ياخذونه بالقانون

واللي ما يبونه يمر من يمه القانون

واشتسوى بعد السين والجيم
والطاخ والطيخ

يطلع براءة

والله المستعان

White Wings said...

بنت الشامية
محد بيقطني على صخر غيركم
:)
عندج واسطة قوية؟
ترى مو بالكلام
:))

عالية
سلامة راسج
وسوري العشا مش على زوئك
:)

أبو لطيف
بس الحين ما في طق مثل قبل في أمن الدولة، مو؟
:)
سين وجيم ممكن، طاخ وطيخ كلش مو ممكن
أنا شخصياً أعترف بالي أكو والي ماكو، لا وألف قصص عليكم بعد
:)
حياك الله، شرفتنا