Sunday, November 22, 2009

يا حيف علينا

مقال للمبدع هنري زغيب

من خطوة التانغو الى خبطة الدبكة
قبل أيام أقرّت اللجنة الحكومية المشتركة في منظمة الأونسكو "إدخال رقصة التانغو على لائحة تراث الإنسانية الثقافي غير المادي"، وبرَّرت قرارها بأنّ "التانغو تعبير ثقافي شعبي حيّ، ومرآةٌ رئيسية لهوية شعوب قديمة في حوض نهر "ريو دو لاپْلاتا" (مشترَك بين الأرجنتين والأورُغواي). وفي التقرير أن "هذه الرقصة التقليدية انطلقت نحو عام 1870 من صالات بوينُس آيرس (الأرجنتين) ومونيڤيديو (الأورغواي) وانتشرت الى العالم كله بجمال خطواتها وتطوّرت مع الوقت فلم تحجبها حداثة العصر".
ولائحة "التراث الثقافي غير المادي" لدى منظمة الأونسكو تكمل "لائحة التراث العالمي" التي باتت تضم اليوم مئاتِ المواقع الطبيعية والثقافية في كل العالم (بينها ستة مواقع في لبنان: صُور، عنجر، بعلبك، بيبلوس، وادي قاديشا، وغابة الأرز).
ورغم الخلاف المزمن بين الأرجنتين والأورُغواي على أيٍّ منهما مكانُ ولادة ملك التانغو كارلوس غارديل (مُكتشف المؤلِّف الموسيقي أستور پياتزولاّ رائد تطوير موسيقى التانغو) تقدّمت العاصمتان معاً (بوينُس آيرس ومونيڤيديو) بطلب الترشيح الرسمي الى منظمة الأونسكو لإدراج التانغو على لائحة "تراث الإنسانية الثقافي غير المادي" أُسوةً بما سبق أن دخل في لائحة الأونسكو من هذا التراث (مسرح الكابوكي التقليدي في اليابان، الأغنية الڤيدية في الهند، رقصة السامبا في البرازيل، ...).
وبرّرت العاصمتان الترشيح بأن إدراج التانغو على لائحة "تراث الإنسانية الثقافي غير المادي" سيُتيح للبلدين استثمارَ هذا التراث الثقافي مورداً فعلياً للاقتصاد السياحي. واليوم بعد إقرار دخوله اللائحة العالمية ستبدأ العاصمتان معاً بتأسيس أوركسترا كبرى أعضاؤُها من حوض نهر "ريو دو لاپْلاتا" (الأرجنتين والأورغواي معاً)، وتأسيس متحف مشترك بين البلدين، وإصدار كتاب مفصَّل لِجميع خطوات التانغو وخارطة انتشارها اليوم في جميع البلدان، وإنشاء أكاديميات للتانغو في معظم عواصم العالم.
ما يهمُّنا من هذا الخبر (طالما لبنان داخل في "لائحة التراث العالمي" بستة مواقع، وله طلباتُ ترشيح أخرى لدى منظمة الأونسكو): لماذا لا يبادر لبنان، عبر لجنة الأونسكو الوطنية اللبنانية واللجنة الوطنية اللبنانية لذاكرة العالم، وكلتاهما تابعة لمنظمة الأونسكو، فيقدِّم ملفّين جديدين للترشيح بإدراج الدَّبكة اللبنانية والزجل اللبناني على لائحة "تراث الإنسانية الثقافي غير المادي"؟
ليس المجال هنا لتعداد تراثيّة الدبكة اللبنانية والزجل اللبناني وما لهما من حضور مرآتِيّ لتراث لبنان الشعبي الفولكلوري القديم والمحدَث معاً، فكلاهما فنٌّ عريق من بلادنا حاملٌ من ماضينا المشرق خبزاً ثقافياً لحاضرنا الذي نحمله الى أجيالنا الآتية.
صحيحٌ أن الدبكة والزجل انطلقا في الدول المجاورة كذلك (سوريا، الأردن، فلسطين)، لكنّ لهما خصوصيةً لبنانية تتميّز عن سواها، سواءٌ بالأغنية الشعبية (عَمِلَ الأخوان رحباني على تطويرها) أو بالكوريغرافيا المميّزة (عَمِلَت فِرَقٌ مُحترفةٌ على تطويرها، كـ"الفرقة الشعبية اللبنانية" وفرقة "الأنوار")، أو بالملابس الأنيقة (عَمِلَ اختصاصيون على تطويرها من داخل تراثيّتها)، الى ما للفِرَق الزجليّة من تأثير شعبي لا يزال حتى اليوم يَجد أصداءه ومريديه وقاصديه بالمئات غالباً، وبالآلاف عند المباريات والمنافسات بين الفرق الكبرى أو الشعراء الكبار، لإبقاء هذا الفن الصعب حياً ينتقل من جيل شعرائه الروّاد الى جيل الشباب منهم.
ولنا في مهرجاناتنا الشعبية (خصوصاً في مرحلة الستينات والسبعينات)، وفي سهرات الزجل المتنقّلة بين القرى والأرياف والمصايف والدساكر، مَحفوظاتٌ سمعية وبصَرية تشكّل ملفّين كبيرين يترشَّح بهما لبنان، فريداً، لدخول هذه اللائحة العالمية، فيضاف الى مرايا التراث الشعبية التقليدية في العالم تراثٌ عالميٌّ آخرُ من لبنان. ولنا في قرانا اللبنانية إرثٌ ثقافيٌّ غيرُ مادّيّ، لا يكفي أن نتغنى به نوستالجياً.
فلْنعمَل على حفْظه في الذاكرة المحلّية، والحفاظ عليه في ذاكرة العالم. ولسنا بعيدين عن ذلك بتراثنا الشعبيّ الغني الرائع.
هنري زغيب

10 comments:

sologa-bologa said...

بس يا حيف علينا
إلا يا حيفات وحيفات

للأسف الاهتمام بالثقافة الشعبية مشوّه

شعوب العالم تهتم بموسيقاها الشعبية والأدب الشعبي لديها وتسعى إلى توثيقه ثم تطويره
أما إحنا نتغنى فيه فقط ونقول كان عندنا وكان عندنا

الفن والأدب يعكسان ثقافة الشعوب

اجار الدين كشمش said...

طلبج واايد ارقى من هالشعوب

التعبانه التي تركت الحضاره

واحتكمت الي السسلاح بينها!!!1
من ترك العثمانيون الشام الكبرى

وهم في حقدهم بين بعض يعبثون

حت طارت فلسطين منهم وتمزق لبنان من الجاره الكبرى.. الفاشله بادارتها والحاسده
على ام الارز الزاهيه

وظل الاردن منغمس بالبداوه ولا زال يقتل بناته ويوؤدهن بحجة الشرف

اي فن تريدين ؟ واي ثقافة تنشدين

الدبكه السياسيه مزقت مناديل الدحيه وذريف الطول والكراديه
وصبغت الملابس المزركشه بالالوان الزاهيه بالسسواد الاعظم

اه اه اه ههههه على دبكات الغجر البريئه

لم يترك السورين بسمه بالجبل الا وقلبتها دمعه

فمالله

DiLLi O MiLLi said...

اللبنانيين أنفسهم تركوا هالتراث الجميل
وأصبحت أغاني راغب ونانسي وهيفا وأليسا مكان الزجل والدبكة







أنا أقول لماذا لا تقوم الكويت بأدراج "السامري" على لائحة "تراث الإنسانية الثقافي غير المادي"؟
:)







عيدج مبارك حبيبتي
كل عام وأنت والعائلة بألف صحة وسلامة

:****

Alikingkw said...

انشاء الله بيكون لتراثنا بصمة في العالم يموما ما

وكل عام وانت بخير وصحة وسلامة

abdullah said...
This comment has been removed by the author.
Seeker said...
This comment has been removed by the author.
Seeker said...

I've been reading your old entries and I noticed one cyanide & happiness comic. That is (usually) an indication of deeper involvement or passive observation of internet pop culture. May/b/e, am I right?

Since this particular blog entry is about art and culture, I'll contribute.
This type of music is called "Post rock". I can best describe it as weightless, droned out, trance inducing music, ethereal, distant, gorgeous.

http://www.youtube.com/watch?v=JzIK5FaC38w&feature=related
http://www.youtube.com/watch?v=kyBzwl_xkLU

White Wings said...

sloga
نقول كان عندنا أعاذنا الله من أيام الزندقة
:)
عندنا موهبة عظيمة في قتل الوهاب وابعاد القدرات
وحيفات شتطلع بعد؟
:)

أجار الدين
ضيقت خلقي يا خوي
ميخالف، لازالت المعجزات تتحقق
أنت كيف أحوالك؟

ديللي
هلا بالقمر
ماشفتيني وأنا أرقص السامري!!
وتراني ما أرضى على نانسي، زوجي يحبها
:)

alikingkw
وأنت بخير وسلامة، ومن فمك لباب السما
:)

seeker
loved the music
thanks you

Seeker said...

Oh, I get it. You're playing rules 1&2 on me.
#1 Do not talk about /b/?
#2 Do NOT talk about /b/?

White Wings said...

seeker
i have no clue what you're talking about